موقع أ/عبدالله زغلل
مرحبا بك أيها الزائر الكريم فى موقع الفارس فى اللغة العربية للأستاذ عبدالله زغلل

نرجو منك التسجيل بالضغط هنا

لو انك عضو معنا فقوم بالدخول بالضغط هنا

مع تحياتى إدارة منتدى أ/عبدالله زغلل


الفارس فى اللغة العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار للمتفوقين في مادة اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس 1972
الـــمـــديـر الــعـــام
الـــمـــديـر الــعـــام
avatar

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

مُساهمةموضوع: اختبار للمتفوقين في مادة اللغة العربية   الجمعة ديسمبر 04, 2009 12:56 pm

اختبار للمتفوقين في مادة اللغة العربـية
تحت إشراف الأستاذ / عبداللّه زغلل

أولاً : البلاغة – أ) اقرأ الأبيات التالية ثم أجب عما يليها من أسئلة :
قال حافظ إبراهيم على لسان مصر تتحدث عن نفسها :


أنا تاجُ العلاء في مفرق الشــــر قِ ودراتـُــهُ فرائـدُ عقـــــدِي
أيُّ شيءٍ في الغرب قد بهر النــا سَ جمالاً ولم يكنْ منه عندِي
فترابي تِبـرٌ ونهــــــري فراتٌ وسمائي مصقولة كالفــِـــرندِ

( تِبْر : ذهب / الفرند : السيف )

أ ) التجربة الشعرية الصادقة ما امتزجت فيها الأفكار الجيدة بالمشاعر الصادقة .
وضح ذلك من خلال هذه الأبيات .

ب) استخرج من الأبيات : 1- تشبيهين مختلفين , واذكر نوع كلٍّ منهما وقيمته الفنية .
2- محسناً بديعياً , واذكر نوعه وأثره .

ج) ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما غرضه البلاغي ؟

د) ضع كلمة ( المدرسة ) في جملتين من إنشائك بحيث تكون في الجملة الأولى حقيقية ,
وتكون في الجملة الثانية مجازية.

ب) بيّن نوع التشبيه وسر جماله في كل بيت مما يلي :

1- أنا لا أفكرُ في الرجوع إليهِ أيظنُّ أني لعبة بيديهِ ؟

2- وكيف أهربُ منه ؟ إنه قدري هل يملكُ النهرُ تغييراً لمجراهُ ؟

3- سأعيشُ رغم الداءِ والأعداءِ كالنسر فوق القمةِ الشمَّاءِ

4- في الناس أحياءٌ كأمواتِ الوغَى وَخْزُ الأسنةِ فيهمُ لا يؤلمُ




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ثانياً : النحو – اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عما يليها من أسئلة :

" كان الإمام علي بن أبي طالب – كرّم الله وجهه – مثالاً يُحتذَى في البلاغة والفصاحة حيث إن العرب جميعهم كانوا شديدي الإعجاب بالإمام عليٍّ فصاحته وبيانه , وقد كانت بلاغته – كرَّم الله وجهه - لتأييد الحق لا الباطل , ومن أقواله المأثورة : " لسان العاقل وراء قلبه , وقلب الأحمق وراء لسانه "

أ- أعرب ما فوق الخط .
ب- استخرج من الفقرة :
1- فعلاً معرباً , وآخر مبنياً , واذكر علامتي الإعراب والبناء.
2- جملتين إحداهما تقع خبراً لناسخ والأخرى تقع نعتاً.
3- ضميراً مستتراً وقدّره , واذكر محله الإعرابي .
4- فعلاًً مجرداً , وآخر مزيداً وحدد أحرف الزيادة.
5- ضميراً في محل رفع , وآخر في محل جر, وحدد محل كلٍّ منهما .
6- مصدراً قياسياً , وآخر سماعياً , واذكر فعل كلٍّ منهما.
7- اسم مفعول , واكتب فعله الماضي مضبوطاً بالشكل.
8- اسماً جامداً , وحدد نوعه.
9- كلمة بها ( أل) شمسية , واضبط الحرف الذي بعدها.
10- كلمة تبدأ بهمزة قطع وأخرى تبدأ بهمزة وصل مع التعليل لكل منهما.

ج- أعرب ما فوق الخط في كل عبارة مما يلي :
1- يعجبني الطالب خلقاً 2- يعجبني الطالب خلقه. 3- يعجبني في الطالب خلقه.
4- الطالبان كلاهما ناجحان . 5- الطالبان كلاهما ناجح . 6- كلا الطالبين ناجح .
7- حضر جميع الطلاب . 8 – حضر الطلاب جميعهم . 9- حضر الطلاب جميعاً .
10 - الرجال يدعون إلى الخير . 11- النساء يدعون إلى الخير . 12- والله ليدعون الرجال إلى الخير.
13- تفوق أخوك . 14- تفوق أخي . 15- تفوق الأخ الأكبر .
د- ( إن المجتهدين يحققون آمالهم ) استخدم مكان ( إن ) ( عسى) , وغيّر ما يلزم.

هـ - بيّن نوع اللام في العبارات الثلاث التالية, وأعرب ما بعدها.
1- لتحققوا آمال أمتكم يا شباب. 2- الشباب يعملون ليحققوا آمال أمتهم.
3- الشباب يعملون لتحقيق الآمال

و) اذكر أين تكشف عن كلمة ( يحتذى ) في القاموس المحيط .


انتهت الأسئلة
مع أرق أمنياتي للجميع بالتفوق ,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اختبار للمتفوقين في مادة اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع أ/عبدالله زغلل :: العام :: الــعـــام-
انتقل الى: