اختبار للمتفوقين في مادة اللغة العربـية
تحت إشراف الأستاذ / عبداللّه زغلل
أولاً : البلاغة – أ) اقرأ الأبيات التالية ثم أجب عما يليها من أسئلة :
قال حافظ إبراهيم على لسان مصر تتحدث عن نفسها :
أنا تاجُ العلاء في مفرق الشــــر قِ ودراتـُــهُ فرائـدُ عقـــــدِي
أيُّ شيءٍ في الغرب قد بهر النــا سَ جمالاً ولم يكنْ منه عندِي
فترابي تِبـرٌ ونهــــــري فراتٌ وسمائي مصقولة كالفــِـــرندِ
( تِبْر : ذهب / الفرند : السيف )
أ ) التجربة الشعرية الصادقة ما امتزجت فيها الأفكار الجيدة بالمشاعر الصادقة .
وضح ذلك من خلال هذه الأبيات .
ب) استخرج من الأبيات : 1- تشبيهين مختلفين , واذكر نوع كلٍّ منهما وقيمته الفنية .
2- محسناً بديعياً , واذكر نوعه وأثره .
ج) ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما غرضه البلاغي ؟
د) ضع كلمة ( المدرسة ) في جملتين من إنشائك بحيث تكون في الجملة الأولى حقيقية ,
وتكون في الجملة الثانية مجازية.
ب) بيّن نوع التشبيه وسر جماله في كل بيت مما يلي :
1- أنا لا أفكرُ في الرجوع إليهِ أيظنُّ أني لعبة بيديهِ ؟
2- وكيف أهربُ منه ؟ إنه قدري هل يملكُ النهرُ تغييراً لمجراهُ ؟
3- سأعيشُ رغم الداءِ والأعداءِ كالنسر فوق القمةِ الشمَّاءِ
4- في الناس أحياءٌ كأمواتِ الوغَى وَخْزُ الأسنةِ فيهمُ لا يؤلمُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً : النحو – اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عما يليها من أسئلة :
" كان الإمام علي بن أبي طالب – كرّم الله وجهه – مثالاً يُحتذَى في البلاغة والفصاحة حيث إن العرب جميعهم كانوا شديدي الإعجاب بالإمام عليٍّ فصاحته وبيانه , وقد كانت بلاغته – كرَّم الله وجهه - لتأييد الحق لا الباطل , ومن أقواله المأثورة : " لسان العاقل وراء قلبه , وقلب الأحمق وراء لسانه "
أ- أعرب ما فوق الخط .
ب- استخرج من الفقرة :
1- فعلاً معرباً , وآخر مبنياً , واذكر علامتي الإعراب والبناء.
2- جملتين إحداهما تقع خبراً لناسخ والأخرى تقع نعتاً.
3- ضميراً مستتراً وقدّره , واذكر محله الإعرابي .
4- فعلاًً مجرداً , وآخر مزيداً وحدد أحرف الزيادة.
5- ضميراً في محل رفع , وآخر في محل جر, وحدد محل كلٍّ منهما .
6- مصدراً قياسياً , وآخر سماعياً , واذكر فعل كلٍّ منهما.
7- اسم مفعول , واكتب فعله الماضي مضبوطاً بالشكل.
8- اسماً جامداً , وحدد نوعه.
9- كلمة بها ( أل) شمسية , واضبط الحرف الذي بعدها.
10- كلمة تبدأ بهمزة قطع وأخرى تبدأ بهمزة وصل مع التعليل لكل منهما.
ج- أعرب ما فوق الخط في كل عبارة مما يلي :
1- يعجبني الطالب خلقاً 2- يعجبني الطالب خلقه. 3- يعجبني في الطالب خلقه.
4- الطالبان كلاهما ناجحان . 5- الطالبان كلاهما ناجح . 6- كلا الطالبين ناجح .
7- حضر جميع الطلاب . 8 – حضر الطلاب جميعهم . 9- حضر الطلاب جميعاً .
10 - الرجال يدعون إلى الخير . 11- النساء يدعون إلى الخير . 12- والله ليدعون الرجال إلى الخير.
13- تفوق أخوك . 14- تفوق أخي . 15- تفوق الأخ الأكبر .
د- ( إن المجتهدين يحققون آمالهم ) استخدم مكان ( إن ) ( عسى) , وغيّر ما يلزم.
هـ - بيّن نوع اللام في العبارات الثلاث التالية, وأعرب ما بعدها.
1- لتحققوا آمال أمتكم يا شباب. 2- الشباب يعملون ليحققوا آمال أمتهم.
3- الشباب يعملون لتحقيق الآمال
و) اذكر أين تكشف عن كلمة ( يحتذى ) في القاموس المحيط .
انتهت الأسئلة
مع أرق أمنياتي للجميع بالتفوق ,